NGONGE Posted July 1, 2008 الطالب والجمل رسب أحد الطلاب في امتحان التعبير, وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال: والله يا أخوان الطالب لا يركز. كل مرة نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع قالوا: أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها فقال المدرس على سبيل المثال أكتب موضوع عن فصل الربيع فكتب:فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة, تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي, والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما, ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ويربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى, والجمل حيوان أليف .......إلخ ويستمر الطالب في التغزل في الجمل وينسى الموضوع الرئيسي , فقال المدرسون : قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع. فقال المدرس : لا خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب أن يكتب عنه: أكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان. فكتب: تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات , لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ,ويربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى, والجمل حيوان أليف قال المدرسون هل هناك موضوع أخر؟ قال المدرس: كل موضوع يبدأ فيه نصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل , وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل :أكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده. فكتب: الحاسب الآلي جهاز مفيد في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل, والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما , ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر, ويربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى, والجمل حيوان أليف تقدم الطالب بشكوى للوزير, بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى سعادة وزير التربية والتعليم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل , والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما, ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر,ويربي البدو الجمل ,فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى , والجمل حيوان أليف , وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم, أما عيني الجمل ففيهما طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف أمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبده في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية ولكم مني خالص الشكر والعرفان. (I know not many people would read this). Quote Share this post Link to post Share on other sites
NGONGE Posted July 1, 2008 Here is a quick translation of the story (beware that the translation does not do it justice). The Pupil and the Camel A pupil failed his writing comprehension classes. When his teacher was asked why he failed him, the teacher replied: Guys, this pupil does not concentrate. Every time I give him a subject to write about he digresses into something else. The other teachers asked the teacher to give them some examples of these digressions. The teacher replied: Well, here is a good example. I once asked him to write about Spring. Here is an extract of what he wrote: Spring is one of the best seasons of the year. Flowers blossom, fruits ripen and that allows the camel to have its fill. The camel is a desert animal that can withstand hunger and thirst for days on end. It can easily walk on sand and is the nomads' favourite animal. Because it is the ship of the desert and it carries the nomads' baggage and helps them travel from one place to another. The camel is a tame animal….etc Teacher: he continues in this vain and forgets the original question. Other teachers: maybe the topic of Spring reminded him of the camel? Teacher: Ok. Look at this other example; we asked the pupil to write about industry and technology in Japan. Here is some of what he wrote: Japan is famous for many industries, such as cars. But the nomads rely on the camel in their movements. The camel is a desert animal that can withstand hunger and thirst for days on end. It can easily walk on sand and is the nomads' favourite animal. Because it is the ship of the desert and it carries the nomads' baggage and helps them travel from one place to another. The camel is a tame animal….etc Other teachers: are there any other subjects you asked him to write about? Teacher: they all start with a couple of lines about the subject matter and then digress into a eulogy about the camel. I asked him to write about computers and here is what he said: Computers are useful tools in the cities but the nomads don't possess them, because the nomads have the camel. The camel is a desert animal that can withstand hunger and thirst for days on end. It can easily walk on sand and is the nomad’s favourite animal. Because it is the ship of the desert and it carries the nomads' baggage and helps them travel from one place to another. The camel is a tame animal….etc The issue reached the Minster of Education and the Minster instigated an investigation. The pupil wrote the Minster a letter stating his point of view. It began: Your Excellency, Salam Caleekom Wa Raxmto Allah I'm writing to complain to you about my literature teacher, because I have been patient with him like the patience of a camel. The camel is a desert animal that can withstand hunger and thirst for days on end. It can easily walk on sand and is the nomads' favourite animal. Because it is the ship of the desert and it carries the nomads' baggage and helps them travel from one place to another. The camel is a tame animal and as your Excellency knows, the camel gets its energy from its hump where it stores lots of fats. As for the eyes of the camel, they have double eyelids that protect them from sand and storms. I hope that your Excellency will look into my case and how this teacher oppressed me like the camel is oppressed in this day and age by having its liver eaten for breakfast in many governmental and municipal departments. Thank you very much. Quote Share this post Link to post Share on other sites
Jacaylbaro Posted July 22, 2008 Originally posted by NGONGE: الطالب والجمل رسب أحد الطلاب في امتحان التعبير, وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال: والله يا أخوان الطالب لا يركز. كل مرة نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع قالوا: أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها فقال المدرس على سبيل المثال أكتب موضوع عن فصل الربيع فكتب:فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة, تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي, والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما, ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ويربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى, والجمل حيوان أليف .......إلخ ويستمر الطالب في التغزل في الجمل وينسى الموضوع الرئيسي , فقال المدرسون : قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع. فقال المدرس : لا خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب أن يكتب عنه: أكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان. فكتب: تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات , لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ,ويربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى, والجمل حيوان أليف قال المدرسون هل هناك موضوع أخر؟ قال المدرس: كل موضوع يبدأ فيه نصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل , وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل :أكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده. فكتب: الحاسب الآلي جهاز مفيد في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل, والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما , ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر, ويربي البدو الجمل, فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى, والجمل حيوان أليف تقدم الطالب بشكوى للوزير, بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى سعادة وزير التربية والتعليم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل , والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما, ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر,ويربي البدو الجمل ,فهو سفينة الصحراء فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى , والجمل حيوان أليف , وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم, أما عيني الجمل ففيهما طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف أمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبده في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية ولكم مني خالص الشكر والعرفان. (I know not many people would read this). ,,,, thanks for the laugh niyow ,,, looooooooooooooooooooooooooooool Quote Share this post Link to post Share on other sites
Salma Posted July 27, 2008 Funny story. It indicates to lack of experience, bouncing back to the Camel when talking about anything means he can't initiate a proper topic. It reminds me with a somali folktale which is not funny but very wise and into the point. There was a somali blind man, who was born blind. The fate was generous with him ONLY once, where he got back his sight. And the only thing he saw was a "Rabbit". Sadly, due to some unknown circumstances, the man lost his sight again. And everytime any person would open any topic with him, let's say about anything, he would compare it with the Rabbit. Is it bigger or smaller than the rabbit? is it whiter or darker than the rabbit? .....etc. So whether "camel" or "rabbit" or else, all the roads leads to caanu geel. Quote Share this post Link to post Share on other sites